التموين في أسبوع| تخفيض سعر الزيت وتقنين نقل وتخزين السلع الأبرز

وزيرالتموين
وزيرالتموين

 

شهدت وزارة التموين على مدار الأسبوع الجاري، والذي ينتهي مساء اليوم الجمعة 23 فبراير، عدداً من الأحداث التي كانت محل اهتمام الرأي العام، وفي مقدمتها، تقنين تخزين ونقل 7 أنواع من السلع، وتخفيض سعر الزيت، واستمرار أهلا رمضان بالتزامن مع الأوكازيون الشتوى.

 

ونستعرض خلال السطور التالية، أبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التموين، على مدار هذا الأسبوع الجاري، والذي ينتهي خلال ساعات قليلة.

 

أصدر وزير التموين ، توجيهًا وزاريًا حمل رقم 6 لسنة 2024، يقضي بتشكيل لجنة عليا بالوزارة والمديريات التموينية، لمتابعة إلزام الموزعون وتجار الجملة والتجزئة عند تخزين السلع الغذائية، بأن تكون مصحوبة بفواتيرضريبية، وكذلك تحديد فترات التخزين لبعض السلع، مع إلازم الموزعون وتجار الجملة والتجزئة عند تخزين السلع الغذائية بأن تكون مصحوبة بفواتير ضريبية”.

 

ونص توجيه وزير التموين، أنه يم تنظيم آلية تخزين السلع الغذائية لدى الموزعين وتجار الجملة والتجزئة، بألا تزيد عن المدد المحددة على النحو التالي:-

- "السكر / الألبان / الجبن / المكرونة" وحتى ثلاثة أشهر.

- "الزيوت" وحتى ستة أشهر.

- "الفول / العدس / الأرز" حتى شهرين.

 

كما أصدر وزير التموين أيضا خلال الأسبوع الجارى قرارًا بتخفيض سعر زيت الخليط زنة 800 مللي إلى 65 جنيهًا بدلًا من 70 جنيهًا في كل معارض وشوادر "أهلًا رمضان" على مستوى الجمهورية، إضافة إلى فروع الشركات الغذائية والاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المشاركة في معارض "أهلًا رمضان".

 

أكدت التموين، على إستمرار ضخ جميع السلع الأساسية بمعارض أهلا رمضان على مستوي الجمهورية ، بالتنسيق مع الغرف التجارية والمحافظين لمتابعة ضخ السلع بالمعارض يوميا.

 

و شددت وزارة التموين، على وجود أرصدة من الزيت تكفي احتياجات البلاد لأكثر من خمسة أشهر، بالإضافة إلى وجود احتياطي من جميع السلع الغذائية يكفي لنحو 6 أشهر.

 

وتعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، نيابة عن وزارة التموين خلال هذا الأسبوع، عبر ممارسة دولية على شراء  60250 طن زيت عباد خام صب مستورد، تصل خلال شهري مارس وإبريل 2024.

اقرأ أيضا|قرار جديد من وزير التموين يلزم التجار بهذا الإجراء

كذلك أكدت وزارة التموين على ارتفاع عدد المحال المشاركة في الأوكازيون الشتوي خلال هذا الأسبوع إلى 2778 محلاً، والذي انطلق في الخامس من فبراير الجاري، ويستمر لمدة شهر من تاريخهن وأن نسب التخفيضات خلال موسم الأوكازيون الشتوي 2024، تتراوح بين 20 إلى 50%.